غير مصنف

تعرف على أسماء، شعارات و الوان الأربعة الكبار عند تأسيسهم..

اشهر قلبلة تفصلنا على احتفال الترجي الرياضي التونسي بعيد ميلاده المائة، هرم شيخ الأندية شأنه شأن الاندية الكبرى الاخرى كالنادي الافريقي 99 سنة أو النجم الساحلي صاحب الـ94 سنة اضافة الى الصفاقسي و البنزرتي أصحاب الـ90 سنة.

مع مرور تلك السنوات عرفت ذاك الاندية تغييرات كبيرة شملت اسمائها، شعارتها و الوانها.. تارة لظروف عادية و تارة أخرى لظروف سياسية.

مجلة لاسبورتيف ستعود بكم في هذا التقرير الى اسماء، شعارات و ألوان الاندية التونسية الكبرى عند التأسيس الى جانب أسباب و ظروف تغيرها..

 

 

الترجي الرياضي التونسي

 

البداية بالترجي الرياضي التونسي، عند تاسيسه كان اسمه فقط “الترجي الرياضي” اسم الترجي تم اختياره لانه هو اسم المقهى الذي يلتقي فيه المؤسسين الهادي قلال و محمد الزواوي و في 1944 و بعد مشاركته في بطولة شمال افريقيا اضيفت كلمة التونسي للأسم ليصبح “الترجي الرياضي التونسي”

ألوان الترجي عند التأسيس كانت الأخضر و الأبيض و عند قدوم الدكتور الشاذلي زويتن عام 1920 وانضمامه إلى الهيئة المديرة ككاتب عام، حمل معه زي الفريق المدرسي “نادي كرة القدم بتونس” الذي كان يشرف عليه قبل حله واقتسام ممتلكاته من طرف مسيريه وكان نصيب الشاذلي زويتن الأزياء الرياضية الحمراء والصفراء التي كانت أحسن من أزياء الترجي البيضاء والخضراء خصوصا في فصل الشتاء للوقاية من البرد القارس وأهداها للترجي لتصبح منذ ذلك اليوم أزياءه وألوانه الرسمية.

وكان شعار الترجي عند التأسيس كالاتي:

 

 

 

 

النادي الافريقي

 

 

أسس النادي الافريقي سنة 1920 الا انه المحاولة الاولى لتأسيس كانت سنت 1919 رفضت من السطات الفرنسية لان اسم النادي كان النادي الإسلامي الافريقي

رغم اشتراط سلطات الحماية على الفريق ان ذاك تغير الالوان (الاحمر و الابيض) و الشعار (النجمة و الهلال) الا انه عزيمة البشير بن مصطفى حالت دون ذالك و حصل الافريقي على تاشيرة تأسيسه في 4 أكتوبر 1920 و اعتمد منذ البداية اللون الاحمر و الابيض..

في ما يلي الشعار الاول للافريقي:

 

 

 

النجم الرياضي الساحلي

 

 

تزامنت عودة أحمد الزقلاوي (احمد مؤسسي النادي الافريقي) الى مسقط رأسه مدينة سوسة مع رغبة ابناء الجهة في تكوين نادي رياضي اسلامي خاصة ان المدينة ان ذاك كان تعج بالاندية التابعة للمستوطنين فألتقى بالشادلي بوجملة و علي العربي و غيرهم من المؤسسين.

في البداية كان مقترح تسمية النادي النجم الرياضي السوسي، النجم لمرجعيته الوطنية و الدينية و السوسي لمرجعيته الجهوية الا انه وبطلب من الشادلي بوجملة تم تعويض كلمة السوسي بالساحلي ليصبح يشمل كل جهة الساحل ليتأسس في 11 ماي 1925 تحت اسم “النجم الرياضي الساحلي” و مازال الاسم ثابت الى حد اليوم.

بالنسبة للألوان منذ البداية كانت الأحمر  و الأبيض، و في ما يلي الشعار الأول لنادي:

 

 

 

 

النادي الرياضي الصفاقسي

 

 

بعد سنوات من المحاولات حصل الصحفي زهير العيادي على رخصة تأسيس نادي رياضي في مدينة صفاقس سن1928 هذا النادي كان اسمه “النادي الرياضي التونسي” و اختار له اللونين الأحمر و الأخضر.

 

في سنة 1962 و بعد الاستقلال تم تغير اسم النادي الى “النادي الرياضي الصفاقسي” و الالوان الى “الأسود و الأبيض كما هو عليه الحال الان.

و في ما يلي الشعار الأول لنادي:

 

 

 

 

عمل خاص بمجلة لاسبورتيف.. يرجى مراعاة حقوق التأليف عند النشر.

 

اضف تعليق

Click here to post a comment