أخبار

غرة أوت يطالب بإعادة مباراة الترجي.. ماذا يقول القانون؟

x

تأهل الترجي الرياضي التونسي الى نهائي رابطة الابطال الافريقية للمرة السابعة في تاريخه و ذالك عقب انتصاره ايابا على غرة أوت الأنغولي 4-2.

 

لقاء اثار الكثير من الجدل أولا لإثارته و الأجواء المشحونة التي عاشها ملعب رادس ليلة الثلاثاء و ثانيا لمردود الحكم جاني سيكازوي الذي اختلف تقييمه من فرد الى اخر.

أول ردود الفعل جاءت مباشرة بعد اللقاء من مدرب غرة أوت زوران ماكي الذي وصف حكم اللقاء بالفاسد وقال ان الظروف التي دارت على وقعها المقابلة لا يمكن لأي فريق الانتصار فيها حتى لو كان برشلونة أو ريال مدريد وخلال تجربته الطويلة في ميدان كرة القدم التي تمتد على 45 سنة لم يشاهد مثل تلك التصرفات المشينة وغير الرياضية..

ردة الفعل القاسية لمدرب غرة أوت كانت احد و أهم اسبابها عدم احتساب هدف صحيح لفريقه.

الجديد هو تقدم نادي غرة أوت بشكوة رسمية للفيفا طالب فيها بإعادة اللقاء و محاسبة الحكم زوران ماكي موثقا ملفه بالأخطاء التي ارتكبها في المباراة.

ماذا يقول القانون؟

في غالب هذا القبيل من القضايا المرفوعة يتجه الهيكل العائد له النظر لمعاقبة حكم اللقاء وفق ما ينص عليه القانون، ولا يأمر القانون مباشرة بإعادة أي مباراة كانت بمجرد ثبوت خطا تحكيمي عادي الا انه تمنح الفيفا لنفسها الحق بالأمر بإعادة مباراة في صورة وجود أخطأ تحكيمية مفرطة و مبالغ فيها أثرت بصفة كبيرة على اللقاء مع توفر جملة أخرى من الشروط.

بين القضايا الشهيرة التي أمرت الفيفا على اثرها بإعادة المباراة نظرا للإخطأ التحكيمية التي حدثت فيها نذكر ملحمة السينغال و جنوب افريقيا الذي تأهل على اثرها السينغال لمونديال 2018.

في ما يخص لقاء الترجي، أولا لا يحق لأحد التشكيك في استحقاق فريق باب سويقة و جدارته بالتأهل لنهائي افريقيا و أفضليته على المنافسة كانت واضحة وضوح الشمس في لقاءي الذهاب و الاياب..

وثانيا نؤكد ان الحطا التحكيمي العابر الحادث في اللقاء لا يؤثر بأي شكل على نتيجته ولا يمكن اساسا للفيفا النظر في شكوى غرة أوت قبل موعد النهائي.

مع العلم ان الترجي يواجه الاهلي المصري في النهائي يوم 02 نوفمبر ذهابا و 09 نوفمبر ايابا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق