الرياضة الوطنية

علميا: كم من موهبة كميسي في تونس والعالم؟

x

اجرت عشرات مراكز البحوث العلمية في العالم مئات الدراسات على الساحر وصاحب الموهبة الابرز في العالم ليونيل ميسي حيث يعتبر البرغوث الارجنتيني احد فلتات القرن واستبعد معظم اساطير كرة القدم في كل تصريحاتهم الاعلامية ظهور موهبة اخرى كليونيل ميسي في الحقبة الحالية.

لكن الدراسات العلمية كان لها رأي اخر حيث اثبتت ان جينات ميسي يتمتع بها 0.000008 من سكان العالم اي حوالي 48 ألف شخص من بينهم 36 ألف ذكور.

وبالتالي يوجد حاليا 36 الف يتمتع بذات الجينات التي يتمتع بها ميسي يتضمنون كبار السن والاطفال وبمعادلة حسابية بسيطة يتمتع في تونس بهذه الموهبة 66 شخص.

ولكن من يتمتع بموهبة ميسي لا يعني انه اذا وضعت امامه كرة سيكون قادر على فعل ما يفعله ليو بها، المسألة تتعلق بعشرات المعطيات الاخرى منها سبل اكتشاف الموهبة ثم صقلها و تطويرها الاشياء التي تكاد تكون منعدمة في تونس.

واذا افترضنا وجود 20 ميسي في تونس يتراوح عمره بين 6 و 14 سنة فإن احتمال قيامهم بنشاط رياضي لا يتعدى الـ10 بالمائة نظرا لتدني عدد المجازين في تونس.

واذا زاول شخصين (10%) من العشرين نشاط رياضي فإن احتمال ان يكون النشاط هو كرة القدم لا يتعدى ال25% واذا كان من بين هذه النسبة فإن امكانية وصوله للأكابر لا تتعدى 50% .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق