غير مصنف

شروط و تكلفة استضافة كاس العالم

كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن امكانية تنظيم مونديال مشترك سنة 2030 بين تونس، المغرب و الجزائر، ورغم تأكيد رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم فوزي لقجع على قرار بلاده بالتقدم لتنظيم نسخة مونديال 2030 وانه لم يحدد بعد ان كان هناك نية لتقدم في ملف مشترك مع تونس و الجزائر او لا، الا اننا اردنا ان نقدم لكم لمحة على شروط تنظيم المونديال المادية و التكلفة العامة.

شروط التنظيم

بعد قرار الفيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 الى 48 ارتفع عدد الملاعب المضافة ليبلغ الـ12 احدهم لا بد ان تتجاوز طاقة استعابه الـ80 الف متفرج و 4 منهم تتجاوز طاقة استعابهم الـ60 الف متفرج على ان تتجاوز طاقة استعاب ال69 المتبقيين الـ40 الف متفرج.

هذا دون اعتبار الشروط الذي يجب توفرها فالبنى التحتية للبلان المستضافة و التي يتطلب اصلاحها مليارات الدولارات.

تكلفة التنظيم

مع العلم ان روسيا انفقت 20 مليار دولار (6000 مليار) على بنيتها التحتية و على ملاعبها من أجل تنظيم مونديال 2018، كما سبق ان انفقت البرازيل 13 مليار دولار و ستبلغ نفقات قطر لتنظيم مونديال 2026 200 مليار دولار أي حوالي 20 الف مليار بمليماتنا.

المبلغ الذي ستنفقه تونس من المفروض أقل من تلك التي انفقتها البلدان المذكورة أعلاه نظرا لتنظيم المشترك باعتبار تخفيض الضغط و اقتصار تونس على عدد معين من المباريات لا نعتقد انه سيتواجز الـ12 من جملة 80 مباراة.
هذا الحديث هو فقط استباق للأحداث فلا شيء رسمي الى حد اللحظة.