الرياضة الوطنية

5 كلاسيكوات لن تمحى من الذاكرة..

x

يستقبل الترجي الرياضي التونسي ظهر الغد النجم الرياضي الساحلي في قمة الجولة التاسعة ذهاب لرابطة المحترفة الأولى.

لقاء النجم و الترجي كما هو معلوم الكلاسيكو رقم 1 في تونس و يتجه البعض لتصنيفه بأهم مباراة في تونس ومن الاكثرها نارية في شمال افريقيا.

ورافق الكلاسيكو على مر السنين احداث غريبة الأطوار كمارس 1961، و مخلفات احداث المنزه جوان 1971 وصولا الى سوسة 2012 و 2017.

وفي هذا التقرير سنكشف لكن اكثر مبارايات لا تمحى من ذاكرة الكلاسيكو

1- 5 مارس 1961

استقبل النجم الساحلي الترجي في ملعب محمد معروف سوسة، اللقاء انتهى بانتصار فريق باب سويقة 2-1، الا انه جماهير فريق جوهرة الساحل وجهت اصابع الاتهام لحكم المباراة الذي اعتبرته انحاز للمنافس فإنفجرت خارج الملعب وأحداث الشغب وهشمت عشرات السيارات والحافلات منها السياحية الشيء الذي دفع الرئيس بورقيبة الى اصدار قرار بحل النجم الساحل قبل ان يتراجع عنه بعد سنة.

2- ماي 1971

استقبل النجم الترجي في نصف نهائي كاس تونس لقاء لا يمحى من اذهان احباء الفريقين الى حد اليوم، اذ كان على درجة عالية من الاثارة وعرفت اقصاء اكثر من لاعب و انتهت بالتعادل 0-0 فلعب لقاء فاصل بالمنزه انتهى بالتعادل 1-1 و رشحت الركنيات (6-2) الترجي الى النهائي، لقاء يعتبره احباء الترجي السبب المباشر في احداث الشغب التي تلت النهائي اذ اتهموا النجم بالتأثير على الجامعة ان ذاك لأنه قام بتأخير لقاء مؤجل بين الترجي و الاتحاد التونسي الى ما بعد نهائي الكأس و بالتالي عدة مشاركة اللاعبين المقصين في الكلاسيكو فالنهائي، و سنعود في مقال لاحق على كامل تفاصيل هاته الاحداث.

3- ماي 2008 بين اكثر الكلاسيكوات المثيرة ايضا، نهائي الكأس 2008 الذي انتهى لصالح فريق باب سويقة 2-1، كلاسيكو خلف جدل واسع بسبب قرارات الحكم الالماني ان ذاك الذي ادار اللقاء.

4- جانفي 2011

أيام قليلة قبل الثورة التونسية، النجم استقبل الترجي وهزمه بخماسية في لقاء حتما لا يمحى من ذاكرة احباء النجم الساحلي، كما شهدت نهاية اللقاء وخارج اولمبي سوسة احداث عنف جابت كل ارجاء المدينة ويقال ان تلك الاحداث ساهمت في تأجيج الاوضاع بسوسة.

5- أوت 2012

احتضنت مدينة سوسة في اوت 2012 وفي ليلة صيفية لقاء بين النجم و الترجي في رابطة الابطال الافريقيةـ اللقاء توقف في الدقيقة الـ70 بعد احداث شغب قام بها جماهير الفريق المضيف، وسلط الاتحاد الافريقي عقوبات قاسية على النجم ان ذاك ابرزها الاقصاء من المسابقة.

———
كل الحقوق محفوظة لمجلة لاسبورتيف .. يرجى احترام حقوق النشر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق