محترفينا بالخارجمقالات

من هو أول تونسي احترف في أوروبا؟

x

هو أحد أبرز ما أنجبت الكرة التونسية من المدافعين إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق، عرف بتدخلاته الحاسمة و رأسياته القاتلة، وهو اول تونسي يدخل في عالم الاحتراف..

اليوم سنتحدث على النجم السابق لنادي البنزرتي المرحوم مختار بن نصف الذي برز في أربعينات القرن الماضي، اذ كان من ابرز لاعبي جيله لما يمتله من فنيات ولياقة بدنية عالية.

تألق مختار بن ناصف لم يمر في الخفاء اذ جلب انظار الفرنسيين، حيث قدم وفد عن اولمبيك مارسيليا خصيصا الى تونس لإنتدابه، الا انه لم يقضي مع مارسيليا الا 3 أيام قبل ان يقع اختطافه من قبل جمعية نيس.

وحسب رواية ابنته الكبرى، قام رئيس بلدية نيس بتخبئته في مدينة كان حتى ان يتوارى على الانظار لأيام قبل التعاقد معه بشكل رسمي.

ولعب مع نيس لمدة 17 سنة، وعاش مع النادي نجاحات عديدة كما كان احد ابرز ركائز الفريق وساهم في التتويج بعدة القاب ابرزهم كأس فرنسا سنة 1954.

وكان قد غادر نيس في اخر الاربعنيات في شكل اعارة اين انتقل الى موناكو و قضى موسما ناجحا للغاية مما جعل فريقه الاصلي يندم على التفريط فيه ويستعيده على الفور.

هذا وبعد اعتزاله اشرف المنتخب على المقاليد الفنية للمنتخب التونسي من 1965 الى 1968، وكان قد تمكن رفقة النسور من الوصول للمرة الاولى في التاريخ الى نهائي أمم افريقيا.

مختار بن ناصف توقي يوم 10 نوفمبر 2006..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق