الرياضة الوطنيةمقالات

تاريخ الافريقي: التأسيس.. مقاومة الإستعمار والإزدهار..

x

يحتفل النادي الافريقي اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 بالذكرى 99 لتأسيسه، حيث تأسس النادي رسميا يوم 4 اكتوبر 1920 في مخزن الصوف بحي المركاض في باب الجديد و على يد فلة من المقاومين رئيس كيما البشير بن مصطفى، جمال الدين بوسنينة، الشاذلي الورفيلي و عبد المجيد الشاهد..

99 سنة مرت على تأسيس أحد اكبر الاندية التونسية، 99 سنة مرت على تأسيس سرح عظيم صنع تاريخ كبير، 99 سنة مرت على تأسيس نادي نجح في تدوين اسمه في كتب التاريخ بأحرف من ذهب.

وعلى غرار الانجازات التي لا تحصى ولا تعد ساهم الافريقي لدى تأسيسه في مقاومة الاستعمار، حيث رفض المستعمر سنة 1919 تسليمه التأشيرة نظرا لأن أسمه كان “النادي الاسلامي التونسي”.

و رغم الصعوبات التي واجهها الفريق ان ذاك إلا أنه تمكن من تأطير عشرات الشبان الذين واجهوا الاستعمار.

وبالرغم من ضعف الموارد المالية والقيود الاجتماعية واصل الفريق انتشاره مدعما الثقافة الوطنية فتأسست المدرسة الرشيدية وتشكل المسرح التونسي.

وتمكن النادي من التتويج بالبطولة الوطنية في 13 مناسبة، كأس تونس في 13 مناسبة ايضا وكأس السوبر التونسي في 3 مناسبات.

وعلى المستوى الاقلييمي و القاري كان اشعاع النادي جدا كيير، اذ كان أول فريق تونسي يتوج برابطة أبطال افريقيا في سنة 1991.

وتوج أيضا بالكأس الأفروأسيوية في 1992 و الكأس المغاربية للاندية الابطال في 3 مناسبات 1973، 1974، 1975 و الكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1970 و البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس في 1995 ودوري أبطال العرب عام 1997 وكأس شمال افريقيا في مناسبتين 2009 و 2010.

وإلى جانب الألقاب والتتويجات أنجب النادي الافريقي لاعبين متميزين على غرار منير القبايلي والطاهر الشايبي والصادق ساسي ونجيب غميض ومنصف الخويني والأخوة السليمي والأخوة التواتي والقائمة طويلة.

و مر على الافريقي ايضا عشرات المسيرين الأكفّاء على غرار بشير بن مصطفى، عزوز لصرم، حمادي بوصبيع، فريد عباس وحمودة بن عمار.

كل عام وشعب الافريقي حي بألف خير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق